قواعد البورصة الاربعون-الحلقة الاولي: اختيار الاسهم

photo of person holding, قواعد البورصة الاربعون ceramic mug, الحلقة الاولي: اختيار الاسهم

الحلقة الاولي: معايير اختيار الاسهم التي ترغب في شرائها

قبل ان تشتري السهم.. قم بعمل الواجب

قم بأداء واجبك قبل شراء الأسهم. عندما تقرر أن تنتقي الأسهم التي ترغب في شرائها ، فمن الضروري أن تقوم بأداء واجبك.

هدفك هو العثور على قيمة جيدة – خاصة إذا كنت تخطط للاحتفاظ بالاسهم لفترة من الوقت. ولكن قبل أن تضع ثقتك الكاملة في شركة ما ، يجب عليك إجراء بحث شامل ، ومراجعة أساسيات الأسهم لمراقبة جدواها والتحقق مما إذا كانت مناسبة لاستثمارك. هذه ليست عملية شراء بسيطة للأسهم – فأنت تصبح مساهمًا في شركة ، لذلك يجب أن يكون المستثمرون على استعداد لإجراء التحليل المناسب. فيما يلي سبعة أشياء يجب أن تعرفها عن الشركة قبل استثمار أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس.

الخطوة الاولي: هل تحقق الشركة ارباحا باستمرار؟

ابحث عن نمو أرباح الشركة.

مع مرور الوقت ، هل تزيد الأرباح بشكل عام؟

إذا كان الأمر كذلك ، فهذا مؤشر جيد على أن الشركة تفعل شيئًا صحيحًا. حتى التحسن البسيط المنتظم على مدى فترة طويلة يمكن أن يكون مؤشرًا إيجابيًا. لكن يجب أن يسير نمو الأرباح والقيمة جنبًا إلى جنب حتى يكون السهم يستحق الاستثمار. يقول فارون دوجز ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة هاريسون والاس المالية في ليبرتيفيل ، إلينوي: “إن تقييم الشركة هو مزيج من فهم كيفية عمل الشركة ومدى قيمة التدفقات النقدية المستقبلية”. “يتضمن ذلك تقييم منتجاتها / خدماتها ، والسوق المستهدف وهيكل التكلفة. تسمح هذه العملية للفرد بتحديد المزايا التنافسية للشركة ، وفرص السوق واستدامة التدفقات النقدية.”

قوة الشركة مقارنة بمنافسيها

ابدأ بالنظر إلى صناعة ممثلة في السوق وحدد ما إذا كانت هناك إمكانية للنمو في المستقبل. يمكن أن تكون الصناعة أداة فحص رائعة عند الاستثمار. ومع ذلك ، عند اختيار الأسهم الفردية في صناعة ما ، فأنت بحاجة إلى النظر في المكان المناسب للشركة. كيف تتعامل مع منافسيها؟ هل هناك ميزة تسمح لها بالتميز؟ يمكن أن تساعد هذه الأسئلة الهامة في تحديد ما إذا كانت الشركة لديها ميزة. عند مقارنة شركة محتملة بأقرانها ، كما يقول جريج ماكبرايد ، كبير المحللين الماليين في Bankrate.com ، “قم بتقييم نمو المبيعات والأرباح وتحقق من بيان التدفقات النقدية للتأكد من أن هذه المبيعات تترجم إلى أرباح نقدية فعلية لـ اعمال.” لإجراء مقارنة عادلة ، حدد المنافسين من نفس الحجم أو القيمة السوقية وراجع أدائهم خلال نفس الفترة الزمنية.

تسبة ديون الشركة بالنسبة الي قيمتها Debt-to-Equity Ratio

تحمل جميع الشركات ديونًا – حتى Amazon.com (AMZN) و Apple (AAPL).

يمكن للمستثمرين استخدام الديون كمؤشر على الرفاهية المالية للشركة. احترس من الشركات ذات مستويات الديون المرتفعة بالنسبة إلى قيمة الشركة السوقية.

للعثور على هذا الرقم ، قسّم إجمالي المديونيات في الميزانية العمومية للشركة على المبلغ الإجمالي لحقوق المساهمين. بالنسبة لأولئك الذين لديهم درجة تحمل أقل للمخاطر ، يجب أن يكون هذا الرقم 0.3 أو أقل. هناك استثناءات. على سبيل المثال ، انظر إلى نسبة الدين إلى حقوق الملكية عبر الصناعة. في صناعة البناء ، مع اعتمادها على تمويل الديون ، قد تكون النسبة الأعلى مقبولة. تأكد من أن اختيارك يتوافق مع معايير الصناعة.

 

P/E Ratio نسبة السعر الي الربح

نسبة السعر إلى الربحية هي مقياس تقييم يقيس مدى جودة أداء سعر السهم بالنسبة لأرباح الشركة. عند استخدام التحليل الأساسي واستراتيجيات استثمار القيمة ، تعتبر نسبة السعر إلى العائد مؤشرًا رئيسيًا لما إذا كان السهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية أو مبالغ فيه. يعطي نظرة ثاقبة على القيمة السوقية للأسهم ، أو قيمتها وفقًا للأسواق المالية. للعثور على نسبة السعر إلى العائد ، قسّم سعر سهم الشركة على ربحية السهم. إذا كانت الشركة تتداول عند 40 دولارًا للسهم الواحد وكان ربح السهم 2.50 دولارًا ، فإن نسبة السعر إلى العائد هي 16. يمكن أن تكون نسبة السعر إلى العائد مفيدة لمقارنة الشركات في نفس الصناعة أو القطاع.

عوائد الاستثمار وتوزرع الارباح Dividends

غالبًا ما تكون الشركة التي تدفع أرباحًا تتمتع بدرجة من الاستقرار – خاصةً إذا كانت الشركة قد زادت مدفوعاتها باستمرار كل عام لعقود. لكن احترس من الشركات التي لديها عوائد عالية جدًا. يمكن أن يعني الارتفاع في عائد توزيعات الأرباح أن الشركة أصبحت يائسة. قد تكون الأرباح المرتفعة أيضًا مؤشرًا على أن الشركة لا تستثمر بشكل كافٍ في نفسها. يمكن للشركة قطع أرباحها بشكل مؤقت أو دائم لتأمين المزيد من السيولة خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة. يقول الخبراء إن هذا لا يعني بالضرورة أن الشركة في خطر ، ولكن الأعمال التجارية قد تتطلب المزيد من المال لدفع النفقات الفورية ولا ينبغي أن يقلق المستثمرون في البداية. يقول ماكبرايد: “في بعض الأحيان ، تقلل الشركة أو الصناعة أو تلغي توزيعات الأرباح لأنها في حالة انخفاض دائم وهي مؤشر على حدوث ما هو أسوأ ، ولكن في أحيان أخرى يمكن أن تكون في صعوبة مؤقتة”. تقييم المزايا طويلة الأجل للشركة وصناعتها لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم استئناف دفع الأرباح في المستقبل.

 

فاعلية القيادة التنفيذية

ما مدى ثقتك في الأشخاص الموجودين على رأس الشركة؟ تعزز القيادة الفعالة ثقافة الشركة المستقرة وطويلة الأمد مع الابتكار والمرونة في طليعتها. الشركات التي تستثمر مرة أخرى في نفسها تطور نمو أعمالها وتزيد من موطئ قدم في صناعتها. غالبًا ما تكون الشركة المُدارة جيدًا هي الشركة التي تتمتع بأسعار أسهم تتجه نحو الأعلى. لتقييم فعالية الشركة ، يقول جون كونيسون ، نائب الرئيس وكبير مسؤولي الاستثمار في بنك بيكر بوير في والا والا ، واشنطن ، “يتطلب التحليل القوي على مستوى الشركة أن يكون لدى المستثمرين فهم لمجموعة العقود الآجلة المحتملة (في) كل من العوامل النوعية (ثقافة الشركة ، ورضا الموظفين والعملاء ، والاعتراف بالعلامة التجارية والولاء) والعوامل الكمية (نمو الإيرادات ، والربحية ، والتدفق النقدي ، ومستويات الديون). ” من خلال هذه التفاصيل ، يمكن للمستثمرين إبداء ملاحظات حول آفاق الشركة وإدارة الاتجاه الذي تتخذه ، وجميع الأفكار القيمة في قرارات اختيار الأسهم الخاصة بك.

 

القوة والاستقرار على المدى الطويل

طبيعة سوق الأسهم – على الأقل يومًا بعد يوم ومن سنة إلى أخرى – متقلبة. في مرحلة ما ، ستفقد الشركة قيمتها في الأسواق. لكن ما يهم حقًا هو الاستقرار على المدى الطويل. بشكل عام ، تتلاشى خطوط الاتجاه وتتجه نحو الأعلى. ابحث عن ذلك مع الشركات الفردية أيضًا. الشركة التي تتغلب على فترات الركود وتعود قوية نسبيًا ، بينما يعاني الاخرون. ربما تكون هذه الشركة رهانًا جيدًا. في نهاية المطاف ، تُظهر الشركة المستقرة خصائص قوية للعناصر المدرجة في هذه القائمة: تنمو الإيرادات ، وتحافظ على مستويات دين منخفضة ، وتحتل مكانة تنافسية في صناعتها وتتمتع بقيادة فعالة. هذه ليست سوى بعض من العديد من المكونات الهامة لاختيار الأسهم. إذا تغير أحد هذه المتغيرات ، يجب على المستثمرين أن يلاحظوا ويحددوا ما إذا كان ذلك شراءًا أم إفلاسًا.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please select your product
This site uses cookies